14 مارس 2024, 9:32 ص

3 تنبؤات لمخترع الويب حول تكنولوجيا المستقبل وعلاقتها بالإنسان

يعود الفضل إلى بيرنرز لي في اختراع التكنولوجيا التي غيرت العالم في عام 1989 أثناء عمله في سيرن (CERN)، مركز أبحاث فيزياء الجسيمات السويسري، حيث قدم وقتها عالم الحاسوب المولود في لندن مقترحا لنظام إدارة المعلومات لمساعدة زملائه على تبادل المعلومات فيما بينهم.

واصل بيرنرز لي العمل على فكرته الخاصة بنظام تبادل المعلومات، وبحلول عام 1991، كانت شبكة الويب العالمية جاهزة للعمل.

في عام 1993، أقنع بيرنرز لي سيرن بإطلاق بروتوكول الويب وكود المصدر للعالم دون أي براءات اختراع أو رسوم. وقد أرجع بيرنرز لي النجاح الهائل للويب إلى هذا القرار.

يتذكر بيرنرز لي كيف كانت الأمور عندما بدأت شبكة الإنترنت قبل 35 عاما. وقال لشبكة “سي إن بي سي”: “عندما بدأ الأمر، لم أكن أتوقع أن يكون بهذا الشكل، وهذا التغيير”.

يعتقد لي أن هناك علامات كانت تشير إلى أن شبكة الإنترنت ستنمو بشكل كبير في وقت مبكر. “كانت حركة المرور إلى الموقع الأول، ترتفع بمقدار 10 مرات كل عام، أي أنها تتضاعف كل 4 أشهر”.

ولكن بعد عقود منذ إنشاء الويب، يرى بيرنرز لي بعض الجوانب السلبية التي حدثت.

فعلى سبيل المثال، يرى لي أن خلاصات وسائل التواصل الاجتماعي المصممة بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي تسببت في جعل الناس “يشعرون بالغضب والانزعاج أو الكراهية”.

وفي الوقت نفسه، فإن سهولة إنتاج المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي وإنشاء مواقع ويب ومدونات جديدة أدت إلى “إضعاف” الأشخاص والشركات – وفقدان ملكية بياناتنا، بحسب مؤسس الويب.