23 يونيو 2026, 6:43 م

والي الخرطوم يثمن المواقف المشرفة للشعب والحكومة التركية تجاه السودان

أشاد والي ولاية الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة بالمواقف المشرفة للحكومة والشعب التركي في دعم ومناصرة القضية السودانية، مؤكداً أن الموقف التركي ظل داعماً لخيارات الشعب السوداني ومنحازاً إلى قضاياه العادلة في مواجهة التحديات التي فرضتها الحرب. 

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه وفد مركز (سيتا) التركي للبحوث والدراسات برئاسة السيد تونج دمرداتس منسق ملف أفريقيا بالمركز.

واطلع الوالي الوفد على الدمار الكبير الذي لحق بالبنى التحتية والمؤسسات الخدمية نتيجة اعتداءات المليشيا المتمردة، مشيراً إلى أن حكومة ولاية الخرطوم وضعت ملف إعادة الإعمار واستعادة الخدمات الأساسية في مقدمة أولوياتها باعتبار أن عودة المواطنين إلى مناطقهم واستقرارهم تتطلب توفير بيئة آمنة وخدمات متكاملة تشمل المياه والكهرباء والصحة والتعليم والنظافة وتأهيل المرافق الحيوية.

وأوضح أن حكومة الأمل شرعت بالفعل في تنفيذ برامج وخطط إسعافية واستراتيجية لإعادة الحياة إلى طبيعتها بالعاصمة، لافتاً إلى أن الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية أسهمت في تحقيق تقدم ملحوظ في استعادة الخدمات وتهيئة الأوضاع لعودة المواطنين إلى مناطقهم التي تم تحريرها وتأمينها.

وأكد الوالي أن إرادة الشعب السوداني وتماسكه واصطفافه خلف القوات المسلحة أسهم بصورة مباشرة في إفشال المخططات التي استهدفت وحدة البلاد واستقرارها.

وأضاف أن القوات المسلحة ظلت تحقق الانتصارات في مختلف المحاور القتالية الأمر الذي انعكس إيجاباً على تحسن الأوضاع الأمنية وساعد في تسريع جهود التعافي وإعادة البناء مما دفع بعودة نحو (7) مليون مواطن إلى مناطقهم في عدد من الولايات. 

رئيس وفد مركز (سيتا) للدراسات والبحوث التركي السيد تونج دمرداتس أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة التركية من أجل إعادة إعمار ما دمرته الحرب، مؤكداً أن ما تشهده العاصمة السودانية من عودة تدريجية للحياة واستئناف للخدمات والأنشطة المختلفة يعكس قوة إرادة الشعب السوداني وقدرته على تجاوز التحديات والصعاب.

وقال إن المشاهد التي وقف عليها الوفد خلال الزيارة تؤكد أن السودانيين ماضون بثبات نحو استعادة الاستقرار وإعادة بناء مؤسساتهم رغم حجم الدمار الذي خلفته الحرب، مشيراً إلى أن الإرادة الوطنية والعزيمة التي يتمتع بها الشعب السوداني تمثلان أساساً قوياً لمرحلة التعافي وإعادة الإعمار.

وأكد تونج أن زيارة الوفد تأتي في إطار دعم ومناصرة الشعب السوداني والتعبير عن التضامن معه في هذه المرحلة المهمة من تاريخه. 

كما أشار إلى أهمية نقل الحقائق المتعلقة بالانتهاكات والممارسات التي تعرض لها المواطنون إلى المؤسسات الدولية والرأي العام العالمي ودعم جهوده الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار وإعادة البناء