27 يونيو 2026, 9:00 م

اسامه مختار – الصين – بكين
شارك السودان في أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة (MWC Shanghai 2026)، الذي عُقد في مدينة شنغهاي الصينية خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو 2026، بوفد رفيع المستوى ترأسه د. الصادق جمال الدين، وكيل وزارة التحول الرقمي والاتصالات، وضم ممثلين عن جهاز تنظيم الاتصالات والبريد، بتنسيق من سفارة السودان في بكين.
ويأتي المشاركة في إطار سعي السودان لتعزيز الشراكات الدولية، والاطلاع على أحدث التطورات في قطاع الاتصالات والتقنيات الرقمية، لدعم مسيرة التحول الرقمي في البلاد.
وشكّل المؤتمر منصة عالمية جمعت كبار المسؤولين وقادة شركات التكنولوجيا، وركّزت نسخة هذا العام على تعزيز الذكاء الاصطناعي الشامل (AI+) ودوره في بناء منظومات اتصالات أكثر كفاءة واستدامة.
وأفاد مراسل إذاعة السودان في شنغهاي أن الوفد السوداني اطلع على أحدث الابتكارات والحلول التقنية التي عرضتها كبريات الشركات العالمية، في مجالات شبكات الجيل الخامس، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، إلى جانب أفضل الممارسات لتطوير البنية التحتية الرقمية وتحسين جودة الخدمات.
كما عقد الوفد لقاءات مكثفة مع مسؤولي مؤسسات وشركات دولية متخصصة، بحث خلالها آفاق التعاون ونقل الخبرات، خاصة في مجالات بناء القدرات وتطوير البنية التحتية، بما يواكب المتغيرات المتسارعة في القطاع.
وتؤكد هذه المشاركة حرص وزارة التحول الرقمي والاتصالات على الانفتاح على التجارب العالمية، واستقطاب الشراكات الاستراتيجية التي تسهم في تطوير الخدمات الرقمية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في السودان.