2 يونيو 2026, 7:20 م

ترأس وزير الزراعة والري، بروفسور عصمت قرشي اليوم (الثلاثاء) بقاعة وزارة الصحة في الخرطوم، الاجتماع الثاني للجنة إنجاح الموسم الصيفي، وذلك بمشاركة ممثلي الولايات والمؤسسات التمويلية والجهات ذات الصلة بالقطاع الزراعي.
وأجاز الاجتماع محضر الجلسة السابقة، كما استمع إلى تنوير قدمه الوزير حول نتائج زيارته الأخيرة إلى تركيا، والتي شهدت مناقشة عدد من المشروعات الزراعية ذات الأولوية، خاصة في مجالات الشراكات الاستراتيجية والتعاقدية للمشروعات المروية، إلى جانب فرص التعاون في التصنيع الغذائي والصمغ العربي والتدريب في مجال الزراعة الذكية.
وأوضح الوزير أن البنك الزراعي أعلن خلال مؤتمر صحفي ببورتسودان خطته لتمويل الموسم الصيفي المقبل، مستهدفاً المساهمة في تمويل 40% من المساحة المستهدفة البالغة 25 مليون فدان، مع التركيز على دعم الجمعيات الزراعية وتبسيط إجراءات التمويل.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة رفعت جملة من المطالب لمجلس الوزراء، من بينها إعفاء الجازولين الزراعي ومدخلات الإنتاج من الرسوم والضرائب المختلفة، دعماً للمنتجين وتحفيزاً للتوسع الزراعي، مؤكداً أن الدولة تولي القطاع الزراعي اهتماماً كبيراً خلال المرحلة الحالية، وفق ما جاء في تعميم صحفي صادر عن إعلام وزارة الزراعة والري.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري المهندس ضو البيت عبد الرحمن أن الموقف المائي بالمشروعات المروية مطمئن، وأن الخزانات تحتفظ بمناسيب جيدة مع توفر الآليات اللازمة، مشيراً إلى أن تحديات الكهرباء ما تزال تؤثر على بعض المشروعات، خاصة مشروع الرهد الزراعي. كما استعرض الاجتماع موقف التقاوي للمحاصيل المختلفة، وناقش احتياجات الإرشاد الزراعي ووقاية النباتات، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز خدمات الإرشاد الزراعي وربطها بالإنذار المبكر والتحول الرقمي، إلى جانب توفير وسائل النقل والدعم اللوجستي للفرق الفنية.
وفي ختام الاجتماع، استمعت اللجنة إلى تنوير من الجهات المالية والمؤسسات المصرفية حول ترتيبات التمويل للموسم الزراعي، فيما قدمت الولايات احتياجاتها العاجلة، والتي شملت توفير التمويل والتقاوي ومدخلات الإنتاج ورفع الأعباء الضريبية عن الجازولين الزراعي، بما يسهم في إنجاح الموسم وتحقيق الإنتاجية المستهدفة