البث

راسلنا

البحث

إذاعة جمهورية السودان

هنا امدرمان

24 يونيو 2026, 8:31 م

الإعيسر يبحث مع وجدي ميرغني استئناف بث سودانية 24 وتعزيز الشراكة لدعم الإعلام والمبدعين

بحث وزير الثقافة والإعلام والآثار والسياحة، الأستاذ خالد الإعيسر، اليوم، مع رئيس مجلس إدارة قناة “سودانية 24” ورجل الأعمال الأستاذ وجدي ميرغني، ترتيبات استئناف بث القناة والدور المنتظر أن تضطلع به خلال المرحلة المقبلة في دعم جهود إعادة الإعمار وتعزيز التماسك المجتمعي وخدمة قضايا التنمية الوطنية.

جاء ذلك خلال لقاء عقد بمقر الوزارة بحضور وكيل الإعلام الأستاذة سمية الهادي، والمدير المكلف بأعمال المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الأستاذ عمر طيفور، ومدير البرامج بالقناة جهاد حسين.

وتناول اللقاء مستقبل العمل الإعلامي في السودان وآفاق التعاون بين وزارة الثقافة والإعلام والآثار والسياحة ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في المجال الإعلامي، كما بحث الشراكة القائمة بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والأستاذ وجدي ميرغني بشأن قناة النيل الأزرق، وآليات تطويرها في المرحلة المقبلة بما يتوافق مع مصالح الطرفين ويعزز أداء القناة ورسالتها الإعلامية.

وأكد الوزير خالد الإعيسر أهمية الدور الذي تضطلع به المؤسسات الإعلامية الوطنية في دعم الاستقرار وتعزيز الاصطفاف الوطني، مشيراً إلى أن الأستاذ وجدي ميرغني ظل من الداعمين للقوات المسلحة السودانية خلال حرب الكرامة. كما أشاد بالدور الذي قامت به قناة النيل الأزرق والعاملون بها منذ اندلاع الحرب في مساندة القضايا الوطنية وتغطية الأحداث بمهنية ومسؤولية.

ورحب الوزير بعودة قناة “سودانية 24” إلى الساحة الإعلامية من جديد بعد تجديد ترخيصها، لتكون أحد المنابر الإعلامية المتخصصة في الشأن الاقتصادي دعماً لمسيرة إعادة الإعمار والتنمية، معرباً عن تمنياته بالتوفيق لإدارتي قناتي النيل الأزرق وسودانية 24 في أداء رسالتهما الإعلامية والوطنية.

وأكد استعداد وزارته للتعاون والتنسيق البناء خدمة لمصالح السودان وشعبه، مع الاحتفاظ بالخط المهني الذي يخدم الأهداف المشتركة.

من جانبه، أعرب الأستاذ وجدي ميرغني عن تقديره للتعاون الذي وجدته القناة من وزارة الثقافة والإعلام والآثار والسياحة، مؤكداً جاهزية “سودانية 24” لاستئناف البث خلال الفترة المقبلة بكوادرها الفنية والإدارية وبرامجها الجديدة التي ستركز على القضايا الاقتصادية وخدمة مشروعات إعادة الإعمار والتنمية ودعم القطاع الاقتصادي.

كما جدد ميرغني رغبته في إقامة شراكة مع الوزارة لدعم المبدعين السودانيين، مقترحاً إنشاء صندوق لدعم الفنانين والموسيقيين والتشكيليين والدراميين، بما يوفر مظلة إسناد ورعاية للمبدعين، خاصة في المراحل المتقدمة من العمر، مشيرًا إلى استعداد القطاع الخاص للمساهمة في تمويل المبادرة والمشاركة في الإشراف عليها.

ووجدت مبادرته تأييداً من الوزير، الذي أكد أن الوزارة تسعى منذ فترة إلى تنفيذ الفكرة نفسها، وأن خططها تمضي في الاتجاه ذاته.