البث

راسلنا

البحث

إذاعة جمهورية السودان

هنا امدرمان

24 يونيو 2026, 8:28 م

السودان يقدم بيان المجموعة العربية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في مجال الدبلوماسية

)-قدمت الوزير المفوض مي إبراهيم، نائبة مندوب السودان الدائم لدي جنيف اليوم، بيان المجموعة العربية، الذي قدمه السودان بصفته رئيساً للمجموعة العربية في جنيف، خلال جلسة النقاش رفيعة المستوى التي عُقدت بمجلس حقوق الإنسان بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية، والتي ركزت على حقوق النساء في التمثيل بمواقع اتخاذ القرار.

وأعرب البيان عن بالغ القلق إزاء التحديات التي تواجهها النساء والفتيات، لا سيما في سياق النزاعات المسلحة، حيث يدفعن ثمناً باهظاً نتيجة تصاعد العنف وانهيار أنظمة الحماية.

وأكدت نائبة المندوب الدائم، إنابةً عن المجموعة، التزام الدول العربية الراسخ بتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة في الحياة العامة والسياسية وعمليات صنع القرار، مشيرة إلى ما أحرزته الدول العربية من تقدم ملحوظ في تعزيز حضور المرأة في المناصب القيادية والمجالس التشريعية والعمل الدبلوماسي.

كما جددت المجموعة العربية التأكيد على أهمية مواصلة الجهود لإزالة التحديات الاجتماعية والثقافية التي تعيق مشاركة المرأة، وتوسيع فرص تمكينها بما يعزز دورها في بناء السلام وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، فضلاً عن تعزيز حضورها في الأمم المتحدة والعمل الدولي متعدد الأطراف.